حتى لا تصاب بالتوعك والخمول .. أنسب طرق الإفطار في رمضان

حتى لا تصاب بالتوعك والخمول .. أنسب طرق الإفطار في رمضان

اتباع سنة رسول الله بالتمر

الحد من السكر

قبل أن تشرق الشمس ( السحور)

في حين أن الصيام خلال شهر رمضان الكريم نظام صحي لكل من الجسم والعقل ، إلا أن دورة جسمك الطبيعية تعاني  أثناء الصيام خلال ساعات النهار حتى يحين موعد الأكل عندما تغرب الشمس.

 يؤثر هذا على التمثيل الغذائي الخاص بك ، مما يجعل الإفطار وقتًا ساحقًا لعملية الهضم، لذلك فإن الطريقة التي تفطر بها تتحكم بشكل كبير في دعم صحتك أو القضاء عليها بعد الإفطار.

مرضى السكري في رمضان.. أعشاب ومكملات غذائية تسهل عليكم الصيام

وبالطبع لاحظت ذلك الأمر في كثير من الأوقات، حيث تشعر بآلام شديدة في المعدة و بثقل بها، بل وتشعر بحالة من الدوخة البسيطة والصداع الشديد.

وسنعرض لك فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على الشعور بالراحة الجدية وعدم الخمول أو التوعك عقب الإفطار.

اتباع سنة رسول الله بالتمر

اتباع سنة رسول الله بالتمر

عليك أن تكسر صيامك وتبدأ في الإفطار على تمرة، فبالإضافة إلى كونه سنة من سنن رسول الله صل الله عليه وسلم، فالتمر يهيئ الجهاز الهضمي ويوفر طعماً حلواً يرضيك بسرعة دون الحاجة لتناول الكثير من الطعام.

كل ببطء

عندما يحين موعد الإفطار في شهر رمضان الكريم، وبعد تناول التمر، إبدا بتناول الطعام ولكن ببطء، حيث سيعطي هذا وقتك في المخ للتسجيل عندما تكون ممتلئًا، لذلك سوف تأكل أقل بكثير. كما سيعطي الجهاز الهضمي فرصة للقتال لمعالجة طعامك بشكل صحيح، بالإضافة إلى أنه يدعم التمثيل الغذائي الخاص بك وتثبيط زيادة الوزن.

6 وجبات متكاملة ينصح بتناولها في سحور رمضان

إضافة الماء لروتينك

إذا كنت تعاني من الجفاف فإن جسمك يتحول بشكل حرفي خلال الصيام إلى وضع "البقاء"، فعندما تغرب الشمس ، عليك بشرب كوبين من الماء ليس أكثر  قبل الأكل، ومن ثم تناول إفطارك ثم استمر في شرب الماء طوال المساء، فهذا الأمر سيمنع عنك الجفاف و ينظم شهيتك.

الحد من السكر

الحد من السكر

ننصحك بالحد من تناول السكريات سواء الموجودة في العصائر والمشروبات الغازية أو حلويات ما بعد الإفطار، حيث إن السكريات المضافة ستساهم في ارتفاع معدلات السكر في دمك مما يجعلك تصاب بالصداع الشديد، كما ستشجّع على زيادة الوزن.

5 نصائح مهمة للتغلب على الجوع والإرهاق في رمضان

اختر بحكمة

عندما تكون صائماً ، يكون اختيار الطعام الذي تأكله ذا أهمية مضاعفة، لذا قم باستبدال الطعام غير الصحي بخيارات صحية مثل تناول اللحوم المشوية بدلاً من المقلية، وتناول أجزاء محدودة من الأرز والخبز.

كما عليك تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات حيوية: الفواكه والخضراوات والسلطات والمكسرات والبذور والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة.

قبل أن تشرق الشمس ( السحور)

قبل أن تشرق الشمس ( السحور)

يهدف السحور إلى إعطائك طاقة مستدامة، لذا عليك أن تقوم باختيار الكربوهيدرات المعقدة لدعم نسبة السكر في الدم ومستويات الطاقة في الجسم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

أخصائي باطنية يتحدث لـ«سيدي» عن استصحاب الفوائد التي تحققت للجهاز الهضمي بعد الصيام

في شهر رمضان تتحقق كثير من الفوائد للجهاز الهضمي، والسؤال الأهم الذي أجاب عنه أخصائي الباطنية الدكتور شريف بقنة هو:  كيف يمكن العودة التدريجية لنظام الأكل ما قبل رمضان دون أن تتأثر المعدة؟ هذا...

كيف تحافظ على صحتك بعد رمضان؟

لقد انتهى شهر رمضان، وعدنا إلى حياتنا الطبيعية مرة أخرى، ولكن قد تبقى الكثيرون منا بعض العادات الصحية الخاطئة خلال هذا الشهر جراء الإفراط في الطعام وتناوله في وقت متأخر.لذا سنقدم لك فيما يلي بعض...