الغواصة السعودية «نوف العصيمي» تروي تجربتها في استكشاف البحر الأحمر

الغواصة السعودية «نوف العصيمي» تروي تجربتها في استكشاف البحر الأحمر

الغواصة السعودية «نوف العصيمي» تروي تجربتها في استكشاف البحر الأحمر

تشكل المياه الهادئة شمال مدينة جدة مسرحاً لتجربة مثيرة لتشجيع السياحة في المملكة العربية السعودية، وهي التجربة المثيرة لـ«نوف العصيمي»- مدربة الغوص السعودية البالغة من العمر 29 عاماً على مستوياٍت عدة، فهي تمنح فرصاً جديدة للنساء، بالنظر إلى تسهيل بعض القوانين والقواعد في هذا الجزء من البلاد.

وتضم هذه التجربة افتتاح أميال من السواحل الطويلة التي تعج بالمناظر البحرية الخلابة غير المستكشفة بالنسبة لها ولغيرها من الغواصين.

فتاة أحلام كل شاب.. وعدها بالزواج فأنفقت عليه 11 مليون ريال

وقالت العصيمي قبل غطسها "نحن على جزيرة في وسط البحر الأحمر نريد استكشاف هذا المكان"، مضيفة: "قد نجد هذه الجزيرة مناسبة للرحلات والنزهات. نحن نصنع منتجاً للغطس هنا".

وتعتبر العصيمي -مدربة الغوص المعتمدة من اتحاد مدربي الغوص المحترفين PADI- رائدة في مجالها، وتحمل الرقم القياسي المحلي للغطس الأكثر عمقاً بين النساء السعوديات، والبالغ  105 أمتار.

ويتطلب هذا الغوص التقني خمسة خزانات أكسجين، واستمر لأكثر من 70 دقيقة، وهي تعمل في مركز غوص افتتح مؤخراً في مرسى ونادي اليخت المعروف باسم خليح الشمس (Bay La Sun) استعداداً لخطط المملكة لافتتاحها للسياح في وقت لاحق من هذا العام 2018.

علاقة تقليدية أو قصة حب.. مشاكل تفسد الزواج إلى الأبد

أحد التغييرات البسيطة كان له بالفعل تأثير كبير على حياة العصيمي؛ إذ تقول إن خفر السواحل السعودي لم يعد يمنع المرأة من الخروج على قوارب دون ولي أمرها، مثل الزوج أو الأب أو الأخ، بالإضافة إلى السباحة في الشاطئ؛ إذ يمكنها الآن استكشاف المياه بكل حرية.

ولا يزال الغوص بين السعوديين نادراً، وللتواصل مع الغواصات الإناث الأخريات في المملكة العربية السعودية، أنشأت العصيمي مجموعة تسمى Pink Bubbles Divers ونظمت يوماً في جدة عام 2017،  لتغوص النساء معاً والاستمتاع بيوم خاص على الشاطئ.

 وبمجرد رفع الحظر عن قيادة المرأة هذا الصيف، تعتزم العصيمي القيام برحلة مع الأصدقاء؛ لاكتشاف مواقع الغوص الجديدة في الشمال.

وقالت العصيمي: "كنت أشعر بالسوء لأنني أعرف البحر الأحمر في مصر أكثر من البحر الأحمر في السعودية، الآن لدي الفرصة لرؤية كل هذه الأماكن، والشعاب المرجانية".

١٠ خرافات عن الجنس يصدقها الجميع

لعقود من الزمان، كان زوار السعودية إما من الحجاج المتوجهين إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، أو المسافرين من رجال الأعمال المتوجهين إلى العاصمة الرياض، أو غيرها من المدن الكبرى مثل جدة والدمام، ويحاول ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تغيير ذلك بإدخال تأشيرات سياحية، كجزء من خطة أكبر لإصلاح الاقتصاد في مواجهة انخفاض أسعار النفط.

كما يروج ولي العهد للسياحة باعتبارها وسيلة لخلق المزيد من فرص العمل للسعوديين وجذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز الاقتصاد وتحسين صورة البلاد في الخارج.

ويعتبر البحر الأحمر أيضاً موقعاً لمشروع "نيوم" الذي تبلغ قيمته 500 مليار دولار، وهو عبارة عن منطقة اقتصادية مستقلة بالقرب من مصر والأردن تقع على مساحة 26500 كيلومتر مربع من أرض غير مُعمَرة.


١٠ خرافات عن الجنس يصدقها الجميع

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سفر وسياحة

أكبر 10 مدن في عدد الغرف الفندقية.. دبي في المرتبة الأولى ومكة الثانية عالمياً

أعلنت شركة S T R  الأمريكية المتخصصة في رصد ومتابعة حركة نمو الفنادق والمنتجعات في العالم والأبحاث الفندقية عن أكبر عشر مدن في العالم تشهد حركة إنشاءات في الفنادق والمنتجعات، بإجمالي عدد غرف...