لماذا تحتوي كبسولات الدواء على لونين مختلفين؟ الأمر أغرب مما تتخيل

لماذا تحتوي كبسولات الدواء على لونين مختلفين ؟ الأمر أغرب مما تتخيل

تعتبر الكبسولات واحدة من أقدم طرق تقديم الدواء ؛ والتي يرجع تاريخها إلى عصر الفراعنة

تعتبر الكبسولات واحدة من أقدم طرق تقديم الدواء؛ والتي يرجع تاريخها إلى عصر الفراعنة والذين ذاع صيتهم في مجال الطب والصيدلة؛ لكن هل تساءلت يوماً لماذا تحتوي كبسولات الدواء على جزأين مختلفي اللون ؟
 
تحتفظ كبسولات الدواء سواء كانت جيلاتينية صلبة أو هلامية ذات الجزأين؛ بالمسحوق الدوائي بداخلها؛ وعند بلع الكبسولة تقوم عُصارات المعدة بإذابة الجزء الخارجي من الكبسولة؛ ليمتزج البودرة الدوائية في أمعاء المريض ليتم امتصاصها فيما بعد من الأمعاء ونقلها إلى باقي أجراء الجسم عن طريق الدم .
وتتكون الكبسولة من جزأين مختلفين في الحجم ؛ فهناك جزء أعرض من الآخر والذي يحتوي بداخله على المسحوق الدوائي، أما الجزء الآخر فما هو إلا غطاء فارغ يغلق على الجزء الآخر .
 
وخلال عملية تصنيع الكبسولة؛ يتم وضع الجزء الكبير على قاعدة ليتم ملئه بالمادة الدوائية، ويتم تغطيته فيما بعد بالجزء الأصغر.
وتعمل شركات الدواء على التفرقة بين الجزأين عن طريق صبغ كل منهما بلون لتسهيل عملية الإنتاج وزيادة كفاءة الإنتاج.
 
بالإضافة إلى أن هذه العملية تعمل على ترغيب وإقناع الأطفال بتناول الدواء وخاصة إذا كانت ألوان الكبسولات تميل إلى الألوان الزاهية .

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

طرق التعامل مع الأفعى وطرد الثعبان والتصرف مع اللدغة (إنفوجراف)

قتل الثعابين أو صيد الثعابين والأفاعي أو طرق طرد الثعابين، هي كلمات يبحث عنها كل شخص يتعرض لموقف صعب بظهور أفعى أو ثعبان في المكان الذي يقيم فيه، أو أمور نحاول تعلمها قبل التوجه إلى أماكن معلوم عنها...

اختبر قوة الملاحظة لديك.. ما هو الاختلاف بين كل صورتين؟ (صور)

يعشق الجميع التحدي واختبار مهاراتهم العالية في تحديد الاختلافات، ربما تكمن الاختلافات في التفاصيل الدقيقة؛ إلا أن العباقرة فقط من سيكون لديهم القدرة على إيجاد الاختلاف بكل سهولة.10 عادات تدمر المخ.....

موجة الحر تجتاح العالم.. هكذا تحصل على نوم عميق رغم المعاناة (إنفوجراف)

تجتاح موجة قاسية من الحر البلاد العربية بل العالم أجمع بدأت من أيام قليلة ماضية، ومن المتوقع أن تستمر لأيام مقبلة، ولكن نظراً لحرارة الجو المرتفعة للغاية أصبح فكرة القدرة على النوم، وهدوء الأعصاب...