علامات جسدية تدل على أنك في صحة جيدة (إنفوجراف)

علامات جسدية تدل على أنك في صحة جيدة (إنفوجراف)

حتى وإن لم تكن تذهب إلى الجيم مطلقا..علامات جسدية تدل على أنك في صحة جيدة !

الشعر والأظافر : ملاحظة أن شعرك يتحول من الكثافة إلى أن يصبح أخف بدأ في التساقط على الرغم من أنك لا تعاني من الصلع الوراثي أو أنه بدأ بالتقصف أو أن فروة رأسك جافة أو لم تكن أظافرك تتكسر بسهولة وضعيفة وباهتة اللون ولا تنمو بشكل طبيعي ومتانسق فأن تلك العلامات ي تدل بقوة على أن حالتك النفسية جيدة وأنك من الناحية العضوية تحصل على ما تحتاجه من مواد غذائية وفيتامينات

العين : إن العين هي بمثابة نافذة على الجسد التي تظهر الكثير من الأمور الصحية عنك خاصة تلك التي تتعلق بأمراض الكبد والكلى على وجه التحديد . وهناك عدة علامات يجب أن تحذر منها لأنه تعد إشارات على أن الأمور لا تسير بشكل جيد فعلى سبيل المثال يجب عليك ملاحظة درجة إشراق اللون الأبيض في بياض عيناك فإذا كان باهت أو مائل إلى اللون الأصفر فربما عليك الذهاب لمراجعة الطبيب . كما قد تدل رؤية الأوردة والشعيرات الدموية في العين على بعض المشاكل الصحية والأمراض المتعلقة بأمراض الكبد والكلى بجانب عدة أمراض أخرى .

مؤشر كتلة الجسم : نسبة العضلات والأنسجة والمياه والدهون بداخل جسدك بالمقارنة مع الطول والعمر تلعب دور هام في تحديد حالة الصحية بكل تأكيد . فملاحظة أي خلل في المؤشرات بشكل مبالغ فيه قد يتسبب بالكثير من الأمراض ويدق جرس الإنذار على الاقتراب من مناطق الخطر للإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري وارتفاع ضغط الدم . لذلك وعلى فترات زمنية منتظمة تحقق دائماً من مؤشر كتلة جسدك عن طريق الأجهزة المتواجد في الصيدليات الكبرى أو المراكز الطبية وذلك لتحديد نسبة العضلات والأنسجة والمياه والدهون ومقارنتها بطولك . ولتوضيح الأمور أكثر هناك حسبة رياضية بسيطة تستطيع معرفة ما إذا كان مؤشر كتلة جسدك طبيعي أن يحذرك باقتراب الإصابة ببعض الأمراض وهي بأن تقوم بقسمة وزنك على طولك ثم تضرب الناتج في 703 فإذا كانت النسبة تقع ما بين الـ 18.5 و 24.9 فأنت تتمتع بصحة جيدة أم إذا كانت تقل أو تزيد عن هذا المعدل فإننا ننصحك بزيارة الطبيب .

العظام والعضلات : نعم من الجيد أن تتمتع بجسد جميل وعضلات متناسقة ولكن الأهم من ذلك هو هل تشعر بألم في العضلات أو العظام دون سبب أو مؤثر واضح أو لأسباب بسيطة ؟..إذا كانت الإجابة هي نعم فربما عليك معرفة السبب من خلال زيارة الطبيب لإجراء فحوصات تتعلق بقوة العظام وصحتها وسلامة الألياف العضلية من الداخل فالشكل الخارجي ليس دائماً دليلاً على ما يحدث في الداخل .

ما يحدث في دورة المياه : هناك العديد من الأمراض والمشاكل التي تتعلق بشكل البراز ولون البول وتتوقف بشكل كبير على مدى انتظام حركة الأمعاء وقوتها . وحتى تعرف ما إذا كنت الامور تجري بشكل جيد أم لا فعدم المعاناة من حالات الإسهال أو الإمساك بشكل متكرر دون سبب واضح وأن قوام ولون البراز طبيعي فهي علامة جيدة على أن الأمور تجري على نحو جيد . وبالنسبة للبول فإن درجة لونه التي تتميز باللون الأصفر الناعم وعدم وجود رائحة كريهة غير تقليدية له هي علامة صحية جيدة على أنك بصحة جيدة . كما يجب أن تدرك بأن الذهاب إلى دورة المياه عدة مرات يومياً أيضاً من الأمور الصحية وأنها دليل على أنه لا يوجد شيء يحدث غير طبيعي في الأمعاء أو الكلى .

النوم : هناك عدة دلالات على أنك تتمتع بصحة جيدة يمكنك معرفتها من خلال نومك فعلى سبيل المثال الحصول على 6 ساعات على الأقل وأن عدد ساعات نومك لا تزيد عن الـ 10 يومياً والقدرة على الاستغراق في النوم في أقل من 20 دقيقة بعد الذهاب إلى الفراش وعدم الاستيقاظ غالباً خلال منتصف فترة النوم والشعور بالنشاط والطاقة في النهار علامات صحية جيدة تدل على أن جسدك يحصل على ما يحتاجه تماماً من الراحة وأن أعضائك الحيوية نشيطة وصحية وخالية من المشاكل .

معدل اللياقة البدنية والمرونة : وهي من الأمور التي لا تقاس إلا بالتجربة للوقوف على حقيقة الأمور بشكل صحيح فمثلاً إذا كنت تحت الـ 50 ولديك القدرة على الجري بأسرع سرعة ممكنة لـ 60 ثانية أو القيام بـ 10 تكرارات من تمرين الضغط وممارسة تمارين اللياقة البدنية لـ 10 دقائق علامات وإشارات على الصحة الجيدة والمرونة الرائعة للجسد والعضلات .

الرائحة : أي تغير غير تقليدي في رائحة الجسد مثل رائحة العرق والفم والبول أو البراز قد يكون دليلاً قوياً على وجود أمر ما غير جيد يحدث بداخل جسدك دون علمك . أما إذا كانت الروائح التي يطلقها جسدك طبيعية ومنطقية فأنت تتمتع بصحة جيدة والأمور بداخل جسدك تحدث بصورة طبيعية .

مستويات الطاقة : شعورك بإرهاق طبيعي تستطيع تحمله بعد العمل لـ 8 ساعات أو ممارسة التمارين الرياضة أو المجهودات البدنية لا يدل على أي أمور ضارة صحياً ولكن أن تكون في مرحلة الشباب وتشعر بإنهاك شديد وحالة من الغثيان عند بذل مجهود بدني أو ذهني متوسط وضمن الحدود الطبيعية لمرحلتك العمرية فهذا دليل على أنك بحاجة إلى مراجعة الطبيب واتباع نمط حياة صحي وإجراء تحاليل لمعرفة نسبة تواجد الحديد بداخل جسدك .

الدورة الدموية : إذا كنت تعاني من أي مشاكل أو أعراض مما تم ذكره في الأعلى فأنت تحتاج إلى إجراء فحوصات طبية للاطمئنان على العديد من الأمور مثل ضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية والاطمئنان على الكبد والكلى والحصول على فحص طبي لدورتك الدموية خصوصاً إذا كنت تشعر بالتشنجات العضلية وحالات متكررة ومستمرة من الصداع لأن الأمر قد بتعلق بمستويات الأوكسجين التي ينقلها الدم إلى الدماغ . وأخيراً يجب أن تلاحظ كيفية تعاملك مع المشاعر السلبية والمواقف السيئة التي تتعرض لها في حياتك فإذا كنت تدخل في حالات قوية من العصبية والتوتر والشعور بالقلق فنحن ننصحك بزيارة الطبيب النفسي والاطمئنان على صحتك النفسية .

علامات جسدية تدل على أنك في صحة جيدة (إنفوجراف)

بالتأكيد الذهاب إلى الجيم واتباع نمط حياة صحي قائم على التغذية السليمة، والحصول على فترات كافية من الراحة من الأمور الأساسية التي تضمن للإنسان التمتع بصحة جيدة، أو يبدو دائماً على أفضل ما يرام صحياً.

7 أنواع غريبة من الفواكه لها فوائد صحية مذهلة!

ولكن في الحقيقة يعتقد الكثير من البشر أن مجرد الذهاب إلى الجيم ضمانة أكيدة للحصول على صحة أفضل، وأنه لا سبيل لتحقيق هذا الأمر بعيداً عن الذهاب إلى الصالة الرياضية فيبدأ الكثير منهم يشعر باليأس؛ لأنهم لا يستطيعون الانتظام أو حتى الذهاب إلى الجيم لأسباب مختلفة، فتتغير أنماط وعادات حياتهم نحو الأسوأ، وبهذا يفقدون صحتهم بالتدريج بسبب أنهم لا يتمتعون برؤية أعمق للأمور .

فعلى عكس ما يتوقعه الكثير هناك الملايين من البشر الذين لم يذهبوا إلى الجيم، ولو لمرة واحدة في حياتهم، وعلى الرغم من ذلك يمتلكون صحة رائعة وبدناً معافَى.

لذلك وإذا كنت لا تذهب إلى الجيم ولا تعرف ما إذا كنت في صحة جيدة أم لا، وأن وضعك على ما يرام من الناحية الصحية هناك 10 علامات جسدية تتيح لك الحكم بنفسك على صحتك وهي: 

1- الشعر والأظافر: ملاحظة أن شعرك يتحول من الكثافة إلى أن يصبح أخف وبدأ في التساقط على الرغم من أنك لا تعاني من الصلع الوراثي أو أنه بدأ بالتقصف أو أن فروة رأسك جافة، أو لم تكن أظافرك تتكسر بسهولة وضعيفة وباهتة اللون، ولا تنمو بشكل طبيعي ومتانسق فإن تلك العلامات تدل بقوة على أن حالتك النفسية جيدة، وأنك من الناحية العضوية تحصل على ما تحتاجه من مواد غذائية وفيتامينات. 

تعاني من ارتفاع الضغط بشكل مفاجئ ..إليك الأسباب الخفية وراء ذلك

2- العين :  إن العين هي بمثابة نافذة على الجسد التي تظهر الكثير من الأمور الصحية عنك، خاصة تلك التي تتعلق بأمراض الكبد والكلى على وجه التحديد.

وهناك عدة علامات يجب أن تحذر منها؛ لأنها تعد إشارات على أن الأمور لا تسير بشكل جيد، فعلى سبيل المثال يجب عليك ملاحظة درجة إشراق اللون الأبيض في بياض عينيك، فإذا كان باهتاً أو مائلاً إلى اللون الأصفر فربما عليك الذهاب لمراجعة الطبيب .

كما قد تدل رؤية الأوردة والشعيرات الدموية في العين على بعض المشاكل الصحية والأمراض المتعلقة بأمراض الكبد والكلى بجانب عدة أمراض أخرى.

3- مؤشر كتلة الجسم: نسبة العضلات والأنسجة والمياه والدهون بداخل جسدك بالمقارنة مع الطول والعمر تلعب دوراً هاماً في تحديد الحالة الصحية بكل تأكيد.

فملاحظة أي خلل في المؤشرات بشكل مبالغ فيه قد يتسبب بالكثير من الأمراض، ويدق جرس الإنذار على الاقتراب من مناطق الخطر للإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري وارتفاع ضغط الدم .

لذلك وعلى فترات زمنية منتظمة تحقق دائماً من مؤشر كتلة جسدك عن طريق الأجهزة المتواجدة في الصيدليات الكبرى أو المراكز الطبية، وذلك لتحديد نسبة العضلات والأنسجة والمياه والدهون ومقارنتها بطولك .

ولتوضيح الأمور أكثر هناك حسبة رياضية بسيطة تستطيع معرفة ما إذا كان مؤشر كتلة جسدك طبيعياً أن يحذرك باقتراب الإصابة ببعض الأمراض، وهي بأن تقوم بقسمة وزنك على طولك ثم تضرب الناتج في 703 فإذا كانت النسبة تقع ما بين الـ 18.5 و 24.9 فأنت تتمتع بصحة جيدة، أما إذا كانت تقل أو تزيد عن هذا المعدل فإننا ننصحك بزيارة الطبيب .

4- العظام والعضلات: نعم من الجيد أن تتمتع بجسد جميل وعضلات متناسقة، ولكن الأهم من ذلك هو هل تشعر بألم في العضلات أو العظام دون سبب أو مؤثر واضح أو لأسباب بسيطة؟. إذا كانت الإجابة هي نعم فربما عليك معرفة السبب من خلال زيارة الطبيب لإجراء فحوصات تتعلق بقوة العظام وصحتها وسلامة الألياف العضلية من الداخل، فالشكل الخارجي ليس دائماً دليلاً على ما يحدث في الداخل.

5- ما يحدث في دورة المياه: هناك العديد من الأمراض والمشاكل التي تتعلق بشكل البراز ولون البول، وتتوقف بشكل كبير على مدى انتظام حركة الأمعاء وقوتها.

وحتى تعرف ما إذا كانت الأمور تجري بشكل جيد أم لا، فعدم المعاناة من حالات الإسهال أو الإمساك بشكل متكرر دون سبب واضح وأن قوام ولون البراز طبيعي فهي علامة جيدة على أن الأمور تجري على نحو جيد.

وبالنسبة للبول فإن درجة لونه التي تتميز باللون الأصفر الناعم وعدم وجود رائحة كريهة غير تقليدية له هي علامة صحية جيدة على أنك بصحة جيدة .

كما يجب أن تدرك أن الذهاب إلى دورة المياه عدة مرات يومياً أيضاً من الأمور الصحية، وأنها دليل على أنه لا يوجد شيء يحدث غير طبيعي في الأمعاء أو الكلى .

6- النوم : هناك عدة دلالات على أنك تتمتع بصحة جيدة يمكنك معرفتها من خلال نومك، فعلى سبيل المثال الحصول على 6 ساعات على الأقل وأن عدد ساعات نومك لا تزيد على الـ10 يومياً والقدرة على الاستغراق في النوم في أقل من 20 دقيقة بعد الذهاب إلى الفراش وعدم الاستيقاظ غالباً خلال منتصف فترة النوم والشعور بالنشاط والطاقة في النهار علامات صحية جيدة تدل على أن جسدك يحصل على ما يحتاجه تماماً من الراحة، وأن أعضاءك الحيوية نشيطة وصحية وخالية من المشاكل .

7- معدل اللياقة البدنية والمرونة: وهي من الأمور التي لا تقاس إلا بالتجربة للوقوف على حقيقة الأمور بشكل صحيح، فمثلاً إذا كنت تحت الـ50، ولديك القدرة على الجري بأسرع سرعة ممكنة لـ60 ثانية، أو القيام بـ10 تكرارات من تمرين الضغط وممارسة تمارين اللياقة البدنية لـ 10 دقائق علامات وإشارات على الصحة الجيدة والمرونة الرائعة للجسد والعضلات.

وإذا كنت لا تمتلك الوقت الكافي لإجراء ذلك الاختبار فيمكنك تقييم الأمور باختبار بسيط وسهل، وهو أن تجلس على الأرض وظهرك في وضع مستقيم مع غلق المسافة بين القدمين ورفع اليدين إلى أعلى كما في الصورة والنزول إلى النقطة التي يمكنك فيها ملامسة أصابع قدميك بيديك.

وإذا استطعت القيام بالأمر دون ألم في الركبة أو أسفل الظهر فأنت بكل تأكيد تتمتع بمرونة ولياقة رائعة، أما إذا شعرت بالألم فهي علامة بأنك في حاجة إلى تخصيص بعد الوقت للقيام بالأنشطة البدنية .

8- الرائحة: أي تغير غير تقليدي في رائحة الجسد مثل رائحة العرق والفم والبول أو البراز قد يكون دليلاً قوياً على وجود أمر ما غير جيد يحدث بداخل جسدك دون علمك .

أما إذا كانت الروائح التي يطلقها جسدك طبيعية ومنطقية فأنت تتمتع بصحة جيدة، والأمور بداخل جسدك تحدث بصورة طبيعية .

8 علامات تخبرك بأنك أصبحت مدمناً على الكافيين

9- مستويات الطاقة: شعورك بإرهاق طبيعي تستطيع تحمله بعد العمل لـ8 ساعات أو ممارسة التمارين الرياضة أو المجهودات البدنية لا يدل على أي أمور ضارة صحياً، ولكن أن تكون في مرحلة الشباب وتشعر بإنهاك شديد وحالة من الغثيان عند بذل مجهود بدني أو ذهني متوسط  وضمن الحدود الطبيعية لمرحلتك العمرية فهذا دليل على أنك بحاجة إلى مراجعة الطبيب، واتباع نمط حياة صحي وإجراء تحاليل لمعرفة نسبة تواجد الحديد بداخل جسدك.

10- الدورة  الدموية: إذا كنت تعاني من أي مشاكل أو أعراض مما تم ذكره في الأعلى فأنت تحتاج إلى إجراء فحوصات طبية للاطمئنان على العديد من الأمور مثل ضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية والاطمئنان على الكبد والكلى والحصول على فحص طبي لدورتك الدموية خصوصاً إذا كنت تشعر بالتشنجات العضلية، وحالات متكررة ومستمرة من الصداع؛ لأن الأمر قد يتعلق بمستويات الأوكسجين التي ينقلها الدم إلى الدماغ .

وأخيراً يجب أن تلاحظ كيفية تعاملك مع المشاعر السلبية والمواقف السيئة التي تتعرض لها في حياتك فإذا كنت تدخل في حالات قوية من العصبية والتوتر والشعور بالقلق فنحن ننصحك بزيارة الطبيب النفسي والاطمئنان على صحتك النفسية.

- المصدر

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل