أماكن المحميات الطبيعية في السعودية والحيوانات التي تعيش بها

فرسان

محازة الصيد

محمية الوعول

التفتت المملكة إلى ثروتها البيئية الهائلة وتنوعها الإحيائي الذي بات، مثلما يحدث في كل أرجاء البسيطة، مهدداً بعدة عوامل، فعمدت إلى إنشاء المحميات الطبيعية.

وتقوم الهيئة السعودية للحياة الفطرية بدور أساسي في هذا العمل الضخم والذي من المقترح أن تتسع دائرته لتشمل حماية 75 منطقة، منها 62 منطقة برية، و13 منطقة بحرية، على أن تشاركها جهات أخرى في إدارتها.

وتشمل المحميات القائمة حالياً 15 منطقة: 12 محمية برية وثلاث بحرية، وقد آثرنا أن نورد نماذج لها في جهات المملكة المختلفة.

أفضل وجهات السفر العربية لعشاق المغامرة

محميّة الوعول

الحفاظ على قطيع صغير من الوعول كان السبب في حماية هذه المنطقة، وسرعان ما زادت أعداده بعد الحماية، كما يوجد في المحميّة الوبر بأعداد جيدة وكذلك الثّعالب وعدة أنواع من القوارض والطّيور التّي من أهمها الحجل الرّملي وعدد من أنواع الزّواحف، وتكثر بها  أشجار الطّلح والسّمر والسّلم والسّدر والغضى.

وتبعد عن الرّياض 180 كيلومترًا؛ وتبلغ مساحتها 1840,9 كيلومتراً مربّعا.

محمية جزر فرسان

 تتميز محمية جزر فرسان بوجود  ظبي الإدمي الفرساني والنّمس أبيض الذّنب وعدد من القوارض، مع كثرة الطيور خاصة  المائية والشّاطئيّة والمهاجرة، ومن أهمها العقاب النّساري والبجع الرّمادي والنّورس القاتم ومالك الحزين وصقر الغروب وأنواع من القماري، وكذلك توجد بعض العظايا والثّعابين.

وتضمّ مجموعة جزر فرسان أكثر من 84 جزيرة، وتبلغ مساحة المحميّة حوالي 5408 كيلومترات.

استمتع بالسفر إلي المغرب وفق ميزانيتك .. إليك دليل الرحلة (صور)

محميّة حرّة الحرة

تكتسب محمية حرة الحرة أهمية خاصة كونها أولى المحميات التي أنشئت في المملكة وتقع شمال غرب المملكة مع حدود الأردن.

وتمتاز المحميّة بتنوّع غطائها النّباتي، ومن أهم الأشجار فيها الطّرفا والأثل والإرطي والعوسج.

ومن أهم الحيوانات فيها  ظبي الرّيم والذّئب العربي، الثّعلب الأحمر، والثعلب الرّملي، الضّبع المخطّط، الأرنب البرّي والجربوع. كما يوجد من الطيور الحبارى والعقاب الذّهبي والكروان وتسعة أنواع من القنابر وأنواع أخرى من الطيور المقيمة والمهاجرة، بالإضافة إلى عدد من الزّواحف.

محمية محازة الصيد

تمثل محازة الصيد الواقعة شمال شرق مدينة الطّائف تجربة فريدة في إعادة التوطين، فقد شهدت إطلاق  17 مهاة عربية كما أعيد توطين  ظبي الرّيم وطائر الحبارى والنعام أحمر الرقبة، وقد تنامت أعداد تلك الأنواع في ظل الحماية، هذا إلى جانب الحيوانات المتوطنة مثل  الذئب العربي والثعلب الرّملي والقطّ الرّملي وعدة أنواع من القوارض بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الطّيور أهمها النّسر الأصلع والنّسر الأسمر والرّخمة المصريّة، وكذلك عدة أنواع من الزّواحف.

وبها  حشائش قصيرة وأشجار السّمر والسّرح والمرو والنباتات الصّحراويّة الأخرى مثل الرّمث والعوسج والثّمام.

أجمل 5 بحيرات وشواطئ طبيعية حول العالم (صور)

 

محمية جبل شدا الأعلى

أهم ما يمكن أن يشاهد في هذه المحمية النمر العربي والضبع المخطط والذئب العربي والثعالب والوشق، ومن أشجارها العرعر والعتم (الزيتون البري).

وتقع في الجنوب الغربي من منطقة الباحة شمال غرب محافظة المخواة .

محميّة الجبيل للأحياء البحرية

تتميز محميّة الجبيل للأحياء البحرية الواقعة شرق المملكة بالثّعلب الأحمر وابن آوى وعدة أنواع من القوارض، والطّيور منها نوعان من القنابر وعدة أنواع من العظايا والثّعابين. وفى البيئات الشاطئيّة يوجد النّحام وأنواع من الدريجة والنّوارس وطيور الخرشنة والبط والبلشونات والغاق السّوقطري.

أما البيئات المائية القريبة من الشاطىء فتوجد فيها أنواع عديدة من الحيـوانات اللافقاريّة كالقواقع والسّرطانـات.

كيف تخطط لإجازة عائلية راقية بمبالغ معقولة؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سفر وسياحة

دليلكم لعيد الأضحى في دبي

  الأعياد تصبح أجمل وأكثر متعة في دبي، فالإمارة هذه تحرص مع كل عيد على وضع برنامج كامل من النشاطات والفعاليات التي ترضي جميع الأذواق. ولأن الأعياد هي فترة للاستمتاع مع العائلة، فإن العروض...

أول متحف تحت الماء في العالم (صور)

كشفت جزيرة «شافياني أتول»، إحدى جزر المالديف عن أول متحف تحت الماء في العالم، والذي يجمع بين جمال المنحوتات البشرية وإبداع المياه  في وضعها ولمساتها وتفاصيلها الخاصة.فاجأة: «...